الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الوسواس القهري

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ليلاس
VIP
VIP


عدد الرسائل : 446
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: الوسواس القهري   الإثنين نوفمبر 10, 2008 1:30 pm

هذا المرض من اكثر الامراض التي انتشرت حولها الشائعات والمفاهيم الخاطئة فالمصابون بالوسواس القهري قد يعتقدون أن هذه الوساوس نتيجة لضعف بالشخصية أو أنها من عمل الشيطان أو الجن أو ان سببها حالة نفسية، ولكن الحقيقة ليست كذلك، وربما يكون الاعتقاد هذا يسبب في زيادة حدة المرض.
تشير العديد من الدراسات الى أن المرض قد يكون وراثيا ولكن لا يظهر إلا بعد وقوع الفرد تحت ضغط أو إرهاق نفسي شديد، ولقد استنتجت الابحاث العلمية أن السبب في مرض الوسواس القهري هو خلل في انتقال الرسائل من مقدمة المخ إلى أعماقه. تنتقل الرسائل بشكل طبيعي في داخل المخ باستخدام مادة السروتونين (Serotonin) ووظيفتها نقل الرسائل بين الوصلات العصبية. مرض الوسواس القهري يتعلق بنقصان مادة السروتونين. لذلك فإن الأطباء المختصين وبعد تشخيصهم لمرض الوسواس القهري يقومون في بعض الأحيان بإعطاء المرضى أدوية تزيد من نسبة مادة السروتونين حتى يسهل العلاج النفسي ويكون اكثر فعالية بعد ذلك.


  • من بين اهم الاعراض التي تظهر عل مريض الوسواس القهري ما يلي:
  • استحواذ فكرة الوسخ ومخاوف بلا أساس من التقاط العدوى بمرض خطير أو الخوف المبالغ من الوسخ أو الجراثيم. يظهر هذا العرض في صور اخرى مثل الاهتمام الزائد عن الحد بالجسم أو الخوف غير الطبيعي من المواد اللاصقة.
  • الحاجة الزائدة عن اللزوم لتنسيق الأشياء والاهتمام المبالغ بالترتيب في الشكل الشخصي أو البيئة المحيطة والمنزل.
  • تكرار عادات روتينية بلا سبب مثل تكرار السؤال مرة تلو الأخرى أو عادة قراءة أو كتابة كلمات أو جمل.
  • مخاوف غير صحيحة من أن الشخص لم يقم بالشيء بطرق صحيحة، مثل دفع مبلغ معين أو إغلاق أجهزة.
  • تراود أفكار محرمة أو مدنسة بشكل غير طبيعي، الخوف المبالغ فيه من الموت أو الاهتمام غير الطبيعي بالحلال والحرام.
  • الخوف من أن يكون الشخص هو السبب في مأساة خطيرة مثل حريق أو قتل، تكرار تطفل أفكار عنف، أو الخوف من أن يقوم الشخص بتنفيذ فكرة عنف مثل طعن شخص أو رميه بالرصاص، الخوف غير المنطقي من التسبب في إيذاء الآخرين، مثل الخوف من أن تكون أصبت أحدهم أثناء قيادة السيارة.
  • تجميع مهملات لا فائدة منها مثل الجرائد أو أشياء تم أخذها من القمامة، عدم القدرة على التخلص من شيء للاعتقاد أنها من الممكن أن تكون لها فائدة في المستقبل، والخوف من أن يكون الشخص قد تخلص من شيء بالخطأ.


عدل سابقا من قبل لوتس $ في الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 1:00 am عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليلاس
VIP
VIP


عدد الرسائل : 446
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الأحد ديسمبر 14, 2008 4:05 pm

lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
جيسكالا
نشيط
نشيط


عدد الرسائل : 13
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 04/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الإثنين ديسمبر 15, 2008 2:14 pm

عنجد الموضوع مهم كتير وأنا كان شاغللي بالي وحابة أعرف عنو لأن بحس معي وسواس قهري بس الحمدلله مو كل الأعراض انطبقت عليي
شكرا عالموضوع المفيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليلاس
VIP
VIP


عدد الرسائل : 446
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الثلاثاء ديسمبر 16, 2008 1:02 am

متل ما قلتِ جيسكالا ...ما بيخلى الواحد منا من هالظواهر غير الطبيعية ...بس الخوف إذا كانت كلها موجودة بالشخص الواحد فهدا دليل على أنه مريض وبيحتاج لعلاج ..
شكرا لمرورك واهتمامك .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتوكل على الله
دكتور المنتدى المميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 39
العمل/الترفيه : شبكة الجزيرة الفضائية
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 12:06 am

مشكورة الست لوتس على هالموضوع
وأكيد وصحيح مية بالمية طبعا مش تصديقا لكلامك بالعكس كلامك كتير حلو
بس علاج هالمرض سهل إنشالله
المهم الواحاد يتعرف بوضعو ومشكلتو
لأن بالنفي بيكون سبب لدمارمن حولو وخصوصا إذا كان المريض مزوج بيسبب مشكة عائلية
وإذا كان بعدو عزابي
صعب يتزوج
لهيك تحتى يصح الواحاد لازم يعترف بمرضو تحتى يسهل علاجو
وهلاوغلاوالله وسوووووووووووووووري على الإطالة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
ليلاس
VIP
VIP


عدد الرسائل : 446
تاريخ التسجيل : 17/09/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 2:51 am

كلامك يا دكتور لايُعلى عليه ..وهدا هو الصح أكيد . بيقول المثل : أعطِ الخبز لخبازه .
شكرا لك على التوضيح !
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتوكل على الله
دكتور المنتدى المميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 39
العمل/الترفيه : شبكة الجزيرة الفضائية
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 3:41 am

مشكور ست لوتس
وبالأصل الموضوع قييم والشكر لناقله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتوكل على الله
دكتور المنتدى المميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 39
العمل/الترفيه : شبكة الجزيرة الفضائية
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: الوسواس القهري   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 4:27 am

العلاج :

تفهم الاهل للمرض مهم جدا … يجعل الامور اسهل وافضل


فكثيرا من الاباء او الامهات يعتقد ان هذا الافعال يقوم بها الطفل عن قصد… وانه بمجرد طلب الاهل من الطفل ان يتوقف عن تكرار هذه الافعال سهل عليه ان يتوقف فورا
والبعض يظن انه عناد من الطفل
لذا يستخدم اسلوب القوة والضرب والصراخ
وللأسف يصبح الموقف اكثر توترا والنتيجة سلبية

تفهم الاهل لمعانات الطفل من اساسيات العلاج

فالطفل هو نفسه يريد ان يتخلص من هذا المرض ولكن لا يستطيع وتوقفه عن فعل تلك الاعمال يسبب له قلق وتوتر شديد.

زيارة الطبيب النفسي تساعد على التخلص من هذه المشكلة
وهناك سبل علاجية مختلفة منها العلاج السلوكي والعلاج بالادوية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المتوكل على الله
دكتور المنتدى المميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 183
العمر : 39
العمل/الترفيه : شبكة الجزيرة الفضائية
المزاج : عالي
تاريخ التسجيل : 16/12/2008

مُساهمةموضوع: الخصائص الشخصية لمريض الوسواس القهرى   الأربعاء ديسمبر 17, 2008 5:01 am

لخصائص الشخصية لمريض الوسواس القهرى






1 - الصلابة وعدمالمرونة .



2 - صعوبة التكيف والتأقلم للظواهر المختلفة .



3 - يحب النظاموالروتين وضبط المواعيد.



4 - الدقة في كل الأعمال التي يقوم بها.



5 - الاهتمام بالتفاصيل في كل كبيرة وصغيرة.



6 - الثبات في المواقف الشديدة.



7- التميز بالذكاء وسرعة البديهة .



8 - كثرة الشك.



9 - وجود بعض الأفكارالاضطهادية .



10 - التعرض في طفولته لكثير من الضغوط النفسية .



11 - أفكار وسواسية قهرية .



12 - أفكار وأفعال وسواسية مختلطة .



13 - شخصية غير مرنة .



14 - المعاناة من أفعاله الوسواسية .



15 - كثرة الشكوى من الآخرين وخاصة الرؤساء .



16 - كثرة التصادم مع الآخرين .





ولا شك أن الإنسان الناجح يحتاج لبعض سمات الشخصية الوسواسية حتى يستطيع تنظيم ذاته ، ولكن إذا زادت عن الحدود الطبيعية تصبح معرضة لصاحبها بالصدام مع الزملاء والرؤساء ومع المجتمع ككل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الوسواس القهري
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
بانياسيات :: منتدى علم النفس :: التحليل النفسي والعلاج-
انتقل الى: